حمل المصحف

حمل المصحف

مصطفي

الاثنين، 6 مارس 2017

الباب الثالث توارث الصفات الفصل الثالث/تفصيلات الباب الثالث الوراثة الجنسية والامراض الوراثية

تحديد الجنس في الانسان ص60

الفصل الثالث: تحديد الجنس في الكائنات الحية - الأحياء - للثانوية العامة - ج1 - موقع ن

 

الفصل الثالث: تحديد الجنس في الكائنات الحية - الأحياء - للثانوية العامة - ج2 - موقع ن

 

الفصل الثالث: تحديد الجنس في الكائنات الحية - الأحياء - للثانوية العامة - ج3 - موقع ن

 

الفصل الثالث: تحديد الجنس في الكائنات الحية - الأحياء - للثانوية العامة - ج2 - موقع ن




الحالات الكروموزومية الشاذة في الانسان ص62

14 1 2015 أحياء وراثة تحديد الجنس و الحالات الشاذة



الصفات المرتبطة بالجنس ص64

11 الصفات المرتبطة و المتأثرة بالجنس في الانسان

11 الصفات المرتبطة و المتأثرة بالجنس في الانسان Ebrahim Abdu Ham

 

الصفات المرتبطة بالجنس الدرس التاسع biology Biology



 


الصفات المتأثرة بالجنس ص66

الصفات المتأثرة بالجنس

11 الصفات المرتبطة و المتأثرة بالجنس في الانسان Ebrahim Abdu Hamad



الصفات المحددة بالجنس ص67
الفصل الثالث: تحديد الجنس في الكائنات الحية - الأحياء - للثانوية العامة - ج1 - موقعنفهم















 


الفحوصات الطبية قبل الزواج ص67 العلم والتكنولوجيا والمجتمع البصمة الوراثية ص68 الجينوم البشري ص69
جينوم بشري من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 
رسم بياني للشكل الخلوي المضاعف للصبغيات في الإنسان يبين تنظيم الجينوم البشري على هيئة صبغيات و يُظهر أيضا النموذج الذكري (XY) و الأنثوي (XX) للصبغي رقم 23. كما هو موضح بالرسم، تظهر الصبغيات متراصة حول القطعة المركزية.

الجينوم البشري أو المجين البشري (Human Genome) هو مجموعة كاملة من المعلومات الوراثية للإنسان (Homo sapins) الموجودة في تسلسل للحمض الريبوزي النووي منقوص الأكسجين (الدي أن إيه (DNA)) في 23 زوجاً من الصبغيات في نواة الخلية بالأضافة إلى الحمض النووي داخل الميتوكوندريا. ويشمل الجينوم البشري على الحمض النووي المكود للبروتينات و الحمض النووي المهمل الغير مكود للبروتينات على حد سواء. يتكون الجينوم البشري الفرداني ( الموجود في خلايا البويضة و الحيوانات المنوية ) من ثلاثة مليارات زوج من الدنا (DNA) ، في حين أن الجينوم المضاعف ( الموجود في الخلايا الجسدية ) يحوي على ضعف محتوى هذا المحتوى . الاختلافات في تسلسل الجينوم بين البشر صغيرة جداً (سواء سود أو بيض أو هنود حمر) و لاتزيد عن 0.1 ٪ فقط . وهذه النسبة أصغر بكثير من الاختلافات بين البشر و الحيوانات الأقرب تطورياً لهم ؛ الشمبانزي على سبيل المثال (يبلغ الاختلاف عن البشر حوالي 4 ٪)

ساهم مشروع الجينوم البشري في انتاج تسلسل الجينوم الكامل الأول للإنسان في عام 2003. و منذ ذلك الحين، تم فك تسلسل الآلاف من الجينومات البشرية نتيجة تطور المذهل في تكنولوجيا فك التسلسل (Next Generation Sequencing) والتي جعلت هذه العملية أرخص و أسرع بكثير. وتستخدم البيانات الناتجة في جميع أنحاء العالم في مجال العلوم الطبية الحيوية، و علم الإنسان ، والطب الشرعي وغيرها من فروع العلم. هناك توقعات على نطاق واسع أن الدراسات الجينية سوف تؤدي إلى التقدم في تشخيص و علاج الأمراض ، و إلى رؤى جديدة في العديد من مجالات علم الأحياء ، بما في ذلك تطور الإنسان.

على الرغم من أن تسلسل الحمض النووي الدنا (DNA) في الجينوم البشري تم تحديده بالكامل، إلا انه يزال غير مفهوم تماماً. وقد تم تحديد معظم الجينات من خلال مزيج من المناهج التجريبية ذات الأنتاجية العالية و المعلوماتية الحيوية ، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل يجب القيام به لمعرفة الوظائف البيولوجية لمنتجات الحمض النووي من البروتينات و الحمض الريبوزي النووي رنا (RNA). وتشير النتائج الأخيرة إلى أن كميات كبيرة من الحمض النووي غير المكودة داخل الجينوم ترتبط بلأنشطة الكيميائية الحيوية في الخلية، بما في ذلك تنظيم التعبير الجيني ، وتنظيم بنية الصبغي ، والإشارات المتحكمه في الوراثة اللاجينية. يحتوي الجينوم البشري الفرداني على ما يقرب من 20،000 من الجينات المكودة (مشيفرة)للبروتينات ، والذي كان أقل بكثير مما كان متوقعاً ولذلك لا يشكل التسلسل المكود (مشفّر) للبروتينات سوى جزء صغير جداً من الجينوم (حوالي 1.5 ٪ ) ، ويرتبط باقي تسلسل الجينوم البشري بالحمض النووي المهمل الغير مكود للبروتينات ، و تسلسلات الدنا التنظيمية ، و الرتروترانسبوزون ، الإنترونات ، و المتواليات التي حتى الآن لم يتم توضيح أي وظيفة لها.


تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت



نماذج محلولة في الكيمياء

نموذج حل امتحان الكيمياء - للصف الأول الثانوي 2015 - موقع نفهمNafham - نفهم

----------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق